التعلم.. سلوك ام ماذا؟





يعد التعلم مفهوماً واسعاً ويصعب حصره وتحديده, لكن يمكن تقريبه بالقول بأنه: عملية تغيير شبه دائمة لسلوك الفرد, قد لا تتم ملاحظته بشكل مباشر ولكن من خلال تغير بعض السلوكيات والعادات لدى هذا الفرد.

فالحياة في ذاتها مدرسه, يتعلم فيها المرء منذو يصبح حتى يمسي, منذو يولد وحتى مماته, ففي كل حدث درس جديد وفي كل يوم درس آخر.

فالطفل يتعلم والكبير يتعلم وحتى الحيوانات تتعلم ايضاً.

 

ففي حال فرد المنظمة فهو يتعلم للأنظمة والهيكلة التنظيمية والقواعد التي عليه وعلى مجموعته, ويتعلم ايضاً سلوكيات مديره وادارته, ويتعلم حال المنظمات الأخرى وسوق العمل.

التعلم بشكل عام يعد ايجابياً, فالفرد يتعلم ويكتسب سلوكيات وتصرفات وأفكار جديده وايجابيه غالباً, فقد يتعلم لغة جديده تفيده في عمله او في حياته اليومية, وقد يتعلم على جهاز جديد او برنامج جديد يفيده في قضاء اعماله الورقية والمالية او الشخصية, وقد يتعلم اسلوباً جديداً يفيده في الإلقاء في المحافل.. وغيرها الكثير.

فمن خلال التعلم يتمكن الفرد من التأقلم مع محيطه ومواكبته, واحياناً يكون ذلك من دون رغبة او ادراك منه, فمحيط العمل يؤثر به بطرق عده.

هنا يأتي دور المنظمة والمدراء في تعليم موظفيهم, حيث يمكن توفير وسائل عديدة للتعلم والتعليم, كالتعلم من خلال التدريبات والدورات, والتعلم من خلال التكرار ومتابعة السلوك, وتطبيق أسلوب التحوير وتعديل السلوك, فيتم مكافئة من تعلم وحسَن من سلوكه, ويتم معاقبة من اساء حسب اللوائح الموجودة.

من هنا نستنتج بالفعل ان التعلم يعد سلوكاً تنظيمياً. 

Comments

  1. وفاء العنزيDecember 21, 2023 at 7:44 AM

    بالفعل ان التعلم يعد سلوكاً تنظيمياً 👌🏻

    ReplyDelete
  2. من هنا نستنتج بالفعل ان التعلم يعد سلوكاً تنظيمياً. ✔️

    ReplyDelete
  3. فمن خلال التعلم يتمكن الفرد من التأقلم مع محيطه ومواكبته <<< وهنا تبرز اهميه التعليم الحقيقيه .. يعطيك العافيه نهى موضوع رائع

    ReplyDelete
  4. بارك الله بك وبعملك موفقة للخير دائما

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular Posts